الجمعة، 10 سبتمبر 2010

خطة تقييم معلم و احتياجات لمشروع الأنسان والصناعة للصف الأول الثانوى

ملخص الوحدة حاجة الإنسان للعديد من الأدوات للإستخدام في الحياة : اللجوء للبيئة في توفير أدواتة – صنع الأوانى – صنع الملابس – إكنشاف المعادن وصنع أدواته منها – طائفة الحرفيين – ظهور وسائل الموصلات وتطورها । الثورة الصناعية في بريطانيا – تحول الصناعة من المنازل إلي المصانع . إنتقال الصناعة من بريطانيا إلي غرب أوربا ثم إلي الولايات المتحدة وإنتقالها إلي السوفيتى . إتجاه الصناعة إلي اليابان والهند .
أهمية الصناعة والتكنولوجيا الحديثة لدول العالم .
أنواع الصناعات : البدائية – البسيطة – الحديثة
مقومات الصناعة : المادة الخام { زراعية - صناعية – معدنية} – مصادر الطاقة والقوي المحركة – وفرة وسهولة النقل – السوق – وفرة رأس المال – الأيدى العاملة الماهرة مخاطر الصناعة : عملية إستخراج الخامات والمواد الأولية – عمليات التصنيع – النفايات الناتجة عن إستخدام السلع । أساليب الحد من مخاطر الصناعة علي البيئة .
الأقاليم الكبرى في العالم
1- إقليم غرب أوربا : مناطق توافر الفحم - مناطق القوي المائية – مناطق المدن الكبري

2- الأقاليم الصناعية في الدول المستقلة عن الأتحاد السوفيتى سابقا :
* إقليم موسكو/ تولا / ليننجراد । * إقليم أكرانيا । * إقليم جبال أورال * كزنتسك ، كوزباس ، بحيرة بيكال
3- أقاليم الصناعة في الولايات المتحدة : -شمال شرق الولايات المتحدة - الأبلاش - الولايات المتحدة .
خطة التقييم : الخط الزمنى للتقييم: هذا الخط يوضح بشكل زمنى الأنواع المختلفه من أساليب التقييم المستخدمه فى الوحدة بشكل رسمى و غير رسمى.
الأسئلة المحدد للمنهج
السؤال الاساسي : كيف غيرت الصناعة وجه العالم ؟
أسئلة الوحدة : ما اهم الصناعات التى عرفها الانسان قديما ؟ ماهي اهم انواع الصناعات ؟ ما هي المناطق الرئيسة للصناعة في العالم .
اسئلة المحتوى: -
- ما هي مراحل تطور الصناعة ؟
- هي أهمية الصناعة والتكنولوجيا الحديثة لدول العالم ؟
- انواع الصناعة حسب رقيها وتقدمها ؟
- تعتبر مقومات الصناعة هامه بالنسبة للانسان ؟
- اهم الأقاليم الصناعية في العالم ؟ Òلماذا تعتبر الصناعة سلاح ذو حدين ؟
التقييم اسلوب الاستخدام و الهدف منه

العصف الذهني يستعمل الطلابِ العصف الذهني للوصول الى المعرفة المسبقِة।
المعلّم يَستعملُه لقيَاْس الإستعدادِ لدراسة وحدة الأنسان والصناعة।
سجلّ الأنسان والصناعة : يَستعملُ الطلابُ السجلَّ لتَنظيم أفكارِهم حول أدوارِ الأنسان والصناعة، مصادر الوثائق، وعمل الإرتباطاتَ. في السجلِّ، يتجاوب الطلابُ مع علاماتِ المعلّمِ الذي إستهدفَ تَعميق فَهْم الأنسان والصناعة. يَستعملُ الطلابُ معلومات مِنْ السجلِّ لخَلْق العروضِ والمصنوعات اليدويةِ. يَستعملُ المعلّمُ السجلَّ لمُرَاقَبَة كُلّ تقدّم في بحثِ الطالبِ، مراقبة لسوءِ الفهم، ويُزوّدُ توضيحاً حسب الضرورة
قائمة تدقيق سجلِّ الأنسان والصناعة

يَستعملُ الطلابُ قائمةَ التدقيق لمُرَاقَبَة تقدّمِهم خلال عمليةِ البحثَ. يُساعدُ هذا على ضمان وجود كُلّ مكوّنات البحثِ الضروريةِ للمشروعِ عِنْدَهُمْ.
قائمة تدقيق التفكير النقدي يَستعملُ المعلّمُ قائمةِ التدقيق هذه للاحتفاظ بالمُلاحَظَات بينما يسأل الطلابِ أثناء عْملهم. تُساعدُ قائمةُ التدقيق على تَعْقب الطلابِ ذوي التفكّير النقدي أثناء انشغالهم في الوحدةِ. يَستعملُ المعلّمُ قائمةَ التدقيق أيضاً لإمداد الطلابِ بالتغذية الراجعة وللتقييمِ في نهايةِ المشروعِ.
قائمة تدقيق المُناقشةِ يَستعملُ المعلّمُ قائمةَ تدقيق المُناقشةَ لمُلاحَظَة الطالبِ، مشاركة المُلاحظاتِ في المُناقشاتِ،والمراجعة أثناء الوحدةِ لتَعديل الأسئلة بالإضافة إلى الإمداد بالتغذية الراجعة. المعلّم يَستعملُه أيضاً في نهايةِ المشروعِ للتقييمِ النهائيِ.
إرشادات مقالةِ عن الأنسان والصناعة أثناء جلسةِ الفصل النهائية يَطْلب من الطلاب الرَدّ على سؤالِ الوحدةَ؛ كيف تؤثر الصناعة في حياتنا؟ يَستعملُ المعلّمُ هذه الإرشاداتِ لتَقييم قدرةِ الطالبِ على ربط التَعَلّم بحياتِهم الخاصةِ.
دليل تقييم المشروع يقوم الطلاب باستخدام دليل تقييم المشروع أثناء و بعد الانتهاء من المشروع لتقييم مدى التقدم الذي أحرزوه في عمل المشروع و تقييم خطوات العمل
استمارة التقييم الثنائي يستخدم الطلاب هذه الاستمارة لتقييم بعضهم البعض أثناء العمل في المشروع و ذلك لتعديل الأخطاء و إبداء الرأي و تقديم المقترحات
ا
ستمارة التقييم أثناء العمل مجموعة من الأسئلة التي تقيس مدى التحصيل و الاستفادة من المشروع أثناء العمل في مراحلة
استمارة التقييم النهائي مجموعة من الأسئلة التي تقيس مدى التحصيل و الاستفادة من المشروع و ذلك بعد الانتهاء من العمل فيه
استمارة تقييم الوحدة هي أداة يستخدمها الطالب لتحديد كم المعلومات التي تم تحصيلها عند الانتهاء من الوحدة مقارنة بكم المعلومات الموجودة بالفعل قبل البدء في هذه الوحدة
تقييم مهارات التفكيرالناقد يستخدم الطالب هذه الأداه للوصول الى بناء فكرى مبدع
تقييم العمليات العقلية التوجيه الذاتي , التغذية الراجعة ، تحديد الأهداف ، ترتيب الأولويات ، التخطيط